د/ محمد خيرى عطاالله عضو
عدد الرسائل : 37 العمر : 60 العمل/الترفيه : باحث فى شئون الدعوة الإسلامية المزاج : الدعوة إلى الله البلد : : جمهورية مصر العربية البلدية أو الولاية : الشرثية السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 27/04/2010
| موضوع: إلى أى شيء ندعو الناس ؟ السبت مايو 01, 2010 3:01 am | |
| أحبتى الكرام متصفحى هذا المنتدى - سلام الله عليكم ورحمته وبركاته هذا سؤال أوجهه للسادة الدعاة بارك الله فيهم وهو إلى أى شيء ندعو الناس ؟ الإجابة ندعوهم إلى الإسلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاق طعم الإيمان من رضى بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد - صلى الله عليه وسلم - نبيا ورسولا فما هو الإسلام وما هى خصائصه وما هى مبادئه ؟كل هذه الأسئلة سأجيب عليها فى قضايا الدعوة إلى الله فى مقالات تباعا إن شاء الله رب العالمين فمرحبا بمروركم وتعقيباتكم وأرائكم بمنتداكم قضايا الدعوة وأبدء المقترح بتعريف الإسلام والله ولى التوفيق فمع الموضوع البدء الإسلام مفهومه ومحتوياته الإسلام فى اللغة : مشتق من الفعل " سَلِمَ " : سلِم من العيوب والآفات , و " أسلم " : انقاد يقال : أسلم الرجل واستسلم أى انقاد و صار مسلمًا , ومنه " الاستسلام " : الانقياد والطاعة والتسليم للأمر " [1] " قال الرازي في تفسيره : " الإسلام معناه في أصل اللغة ثلاثة أوجه : الأول: أنه عبارة عن الدخول فيالإسلام أيفي الانقياد والمتابعة قال تعالى { ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلم} أيمن صار منقاداً لكم ومتابعاً لكم ، والثاني : من أسلم أي دخل في السلم كقولهم: أسنيوأقحط واصل قولهم السلم والسلامة ، والثالث لابن الأنباري : المسلم معناه المخلص لله في عبادته من قولهم سلم الشيء لفلان أي خلص له فالإسلام معناه إخلاص الدين والعقيدة لله تعال" [2] " . الإسلام فى الاصطلاح : له معنيان : أحدهما: الدين المشترك، وهو عبادة الله وحده لا شريك له الذي بعثبه جميع الأنبياء، كما دل على اتحاد دينهم نصوص الكتاب والسنة.أحدهما: الانقياد والاستسلام , والثاني: إخلاص ذلك وإفراده، كقوله: والثاني: ما اختص به محمد – صلى الله عليه وسلم - من الدين والشرعة والمنهاج ـ وهوالشريعة والطريقة والحقيقة , وله مرتبتان: إحداهما من القول والعمل: وهي المباني الأركان الخمسة والثانية: أن يكون ذلك الظاهر مطابقاً للباطن " [4] " . ومن ثم يمكن القول بأن الإسلام يشتمل على معنيين الأول عام و يطلق على جميع الرسالات السماوية التىاشتملت على الاستسلام والإذعان والانقياد لما جاء عن الله رب العالمين , والثانى خاص ويطلق على الدين الذى جاء به محمد - صلى الله عليه وسلم - وقام بدعوة الناس اليه علما بأن دعوة محمد - صلى الله عليه وسلم - هى دعوة المرسلين السابقين متفقة في أصولها ومتفقة فيما تقصد اليه , فأصولها جميعا : أن يؤمن الناس بأن الله واحد فى ألوهيته وواحد فى ربوبيته وأنه منزه عن كل نقص ومتصف بالكمال وأن يؤمنوا بأن لهم حياة آخره وميعادا اليه وأن يعبدوه وحده وأن لا يشركوا به شيئا وأن يجتنبوا الفحشاء والمنكر والبغي والعدوان . و أما مقاصدها : إخراج الناس من الظلمات إلى النور ويسعدوا فى دنياهم بالهدى والعدل والأمن وفى أخراهم بنعيم الله وحسن جزائه .فمما سبق يتبين لنا أن الإسلام بالمعنى العام : هو الذى جاء به محمد – صلى الله عليه وسلم – وجميع الأنبياء والمرسلين السابقين , وبالمعنى الخاص كما عرفه الرسول – صلى الله عليه وسلم – فى حديث عمر – رضى الله عنه – حينما سأله جبريل عن الإسلام بقابل الإيمان والإحسان فقال : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله , وأن محمداً رسول الله , وتقيمالصلاة , وتؤتى الزكاة , وتصوم رمضان , وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ) " [5]" . محتويات الإسلام : يشتمل الإسلام على جوانب ثلاثة : الأول جانب العقيدة : ويتمثل فى الأركان الستة الواردة فى القرآن الكريم وفى السنة المطهرة قال تعالى ( آمن الرسول بما انزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله …….) " [6] " وقال صلى الله عليه وسلم فى الحديث الصحيح ( ……. الإيمان أن تؤمن بالله وكتبه ورسله واليوم الآخر وان تؤمن بالقدر خيره وشره ) " [7] " ويضاف إلى هذا الجانب جميع المسائل الإعتقادية التي جاء بها الإسلام ويطلق عليها أيضاً اسم نظام العقيدة فى الإسلام . الثاني جانب الشريعة : ويشمل أركان الإسلام التى عددها الرسول – صلى الله عليه وسلم – فى حديث جبريل عندما سأله عن الإسلام " [8] " ، كما يشمل الأحكام الشرعية التى جاء بها الإسلام سواء كان على المستوى الشخصى أو كان على المستوى العام الجماعى الذى يسمى بنظام العبادة ونظام المعاملة ونظام الاقتصاد فى الإسلام و نظام الأحوال الشخصية ونظام الحكم والسياسة ونظام الاجتماع ونظام الحسبة , فكل هذه الأنظمة وغيرها مندرج تحت نظام الشريعة . الثالث جانب الأخلاق : ويشمل الأخلاق الكريمة والصفات الحسنة والسلوكالسوى الذى جاء به الإسلام وبعث به محمد – صلى الله عليه وسلم –ليكمله ويقرره ومنه الإحسان المذكور فى الحديث أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك ) " [9] " ، وهذا هو ما عناه – صلى الله عليه وسلم – فى حديثه ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )"[10] " وهذا الجانب يعرف بنظام الأخلاق فى الإسلام . وبعد فهذه مشتملات الإسلام التى جاء بها محمد –صلى الله عليه وسلم – وبعث بها النبيون والمرسلون , قال تعالى : ( شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ …)" [11] " فمن هذه الآية يتبين لنا أن الرسالات السابقة جاء ت بالعقيدة , والشريعة والأخلاق , التى جاء بها الإسلام . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم يمكن التراسل الفورى مع كاتب هذا المقال عبر اسكاى بى على العنوان التالى : dr.mokhairi ************************************************************************** 1 - لسان العرب لابن منظور مادة " سلم " مرجع سابق 2 – التفسير الكبير ( مفاتيح الغيب ) للإمام فخر الدين الرازى جـ 2 ص 423 ، طبعة دار الغد العربى بالقاهرة . 3 - سورة الزمر الآية / 29 . 4 - مجموع فتاوى شيخ الإسلام / أحمد بن تيميه – عبد الرحمن بن محمد بن قاسم – 7/239،235،طبعة إدارة المساحة العسكرية – القاهرة ، عام 1404 هـ ، تنفيذ : مكتبة النهضة الحديثة – مكة المكرمة ، توزيع : الرئاسة العامة لشئون الحرمين الشريفين. 5– أخرجه مسلم فى كتاب : الإيمان ، باب : معرفة الإيمان والإسلام والقدر وعلامة الساعة حديث رقم / 102 . 6– سورة البقرة الآية 285 . 7 – أخرجه البخارى فى كتاب : الإيمان ، باب : سؤال جبريل عن الإيمان والإسلام والإحسان ، حديث رقم 50 . 8– سبق تخريجه . 9 - سبق تخريجه . 10 - أخرجه البيهقى فى كتاب : الشهادات ، باب : بيان مكارم الأخلاق ومعاليها ، حديث رقم / 21301 . 11– سورة الشورى الآية 13 . | |
|
معتزة بإسلامى وأفتخر
عدد الرسائل : 3 العمر : 38 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : المطالعة البلد : : الجزائر البلدية أو الولاية : خنشلة السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 30/04/2010
| موضوع: إلى أى شيء ندعو الناس? السبت مايو 01, 2010 3:13 am | |
| جزاكم الله خيرا ياشيخ وأثابكم وسدد خطاكم | |
|