بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي اصطفى محمدا صلى الله عليه وسلم وجعله خير وخاتم النبيين ونسبه خير نسب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (((( ان الله اصطفى من ولد ابراهيم اسماعيل ’ واصطفى من ولد اسماعيل كنانة , واصطفى من بني كنانة قريش واصطفى من قريش بني هاشم , واصطفاني من بني هاشم )))) وفي رواية انا خيار من خيار من خيار .
ومن كمال محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم معرفة حسبه ونسبه واصله فتعلم علم اليقين انه من خيار القوم مكان ومكانة ,
وانطلاقا من هذا ارتأيت ان اساهم ولو بالقليل من بيان نسب رسول الله عليه الصلاة والسلام موضحا معاني وبيان الفاظ اجداده في خلاصة لاتعدو محاولة بسيطة سميتها ((( السداد في معاني الفاظ خير الاباء والاجداد))) .
نسبه الشريف :
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد منافبن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , هذا متفق عليه وفيما عدنان الى اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام والى ادم عليه السلام مختلف فيه
1 ـ عبد الله : هو من اقر بالعبودية انطلاقا من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمر . من هذا قلت : عبد الله بن عمر . قال : ان كنت عبدا لله فارفع ازارك . قال فرفعته . قال( زد) قال فرفعته حتى بلغ نصف الساق .رواه احمد والطبراني وصححه الالباني
2 ـ عبد المطلب : اسمه عامر وانما سمي بذلك لان عمه المطلب بن عبد مناف قدم من المدينة الى مكة رديفا خلفه على بعير . فلما رأته قريش قالت انه عبد المطلب ( أي عبد للمطلب ) فقال لهم بل هو ابن اخي هاشم , وعاش مائة واربعين سنة .
3 ـ هاشم : فاسمه عمر وكان شريف المنصب في قومه وكان يطعم الطعام في الشدائد ويهشم الطعام والكعك وينحر الابل للاهل و للحجيج وهو طعام يشبه الثريد وبهذا العمل سمي هاشما وتوفى وترك زوجته سلمى بنت عمرو حاملا بعبد المطلب في يثرب
4 ـ عبد مناف : فاسمه المغيرة وكان يقال له القمر لجماله .وسمي بعبد مناف لانه يميل الى الالهه مناف بشغف.
5 ـ قصى : فاسمه زيد وهو مصدر من زاد يزيد زيدا , وحاز الشرف في قريش , وقصي بفتح القاف مأخوذ من البعد , لان امه قصت به في بلد اخوالهفقصي عن قومه فهو تصغير قاص .
6 ـ كلاب بكسرالكاف ) فهو مصدر كالبت العدو مكالبة وكلابا وقيل جمع كلب لان العرب يريدون الكثرة من مخوف كسباع وانمار وذئاب . وقيل لبعضهم لما تسمون ابناءكم بأشرار الاسماء كذئب وكلب وكليب وعبيدكم باحسن الاسماء كرباح ومرزوق فقال : ابنأؤنا لأعدائينا وعبيدنا لأنفسنا.
وكان كلاب عظيم القدر وهو اول من سمى الشهور العربية القمرية .
7 ـ مرة : فمنقول من الحنظلة وغيرها فيها مرارة وقيل منقول من اسم شجرة .
8 ـ كعب : مأخوذ من كعب القدم لثبوته في المخاوف وقرأ الكتب القديمة وهو الذي سمى يوم العروبه الجمعة وكان يخطب عليهم في بسم الله
هذا اليوم واعظا لهم .
9 ـ لؤي : فهو تصغير( لاء ) فهو البط ء كأنهم يريدون منه ترك العجلة .
10 ـ غالب :فهو جماع قريش وكان سيدا في قومه .
11 ـ فهر بكسر الفاء) فهو اسم منقول من الحجر الاملس وكان سيدا عظيما في العرب فصيحا ذو حكمة وقيل من لم ينسب الى فهر فليس بقرشي .
12 ـ مالك : فهو من الملك (بكسر الميم ) وهو الظاهر .
13 ـ النضر : فهو من الحسن والجمال وهو اول من سن في القتل مائة من الابل , وكانت في العرب واقرها الاسلام كدية وكان يوسر المحتاج بماله وقرشه وبها سميت قريش نسبة الى ذلك .
14 ـ كنانة : فهي جعبة السهام فهي ترفع وتضم مايضرع الشجعان .
15 ـ خزيمة : تصغير لخزمة وهي شجرة تتخذ من قلوب الجبل وهو التخزم أي الاصلاح .
16 ـ مدركة : فاسمه عامر ولما شردت ابل ابه وادركها سمي مدركة والهاء للمبالغة .
17 ـ الياس بكسر الهمزة ) من له الشرف في ظهره بالحج وقال النبي صلى الله عليه وسلم انه مؤمن.
18 ـ مضر : فسمي لبياضه وربيعة اخوه وكان مؤمنين .
19 ـ نزار : (بكسر النون) سمي لان اباه كان ينظر الى نور النبوةبين عينيه ففرح بذلك ونحر واطعم وقال هذا نزر أي قليل في حق هذا المولود ,
20 ـ معد : فأصله من المعد (بكسر العين ) فهو القوة ومنه اشتقاق المعدة .
21 ـ عدنان : فهو من عدن المكان اذا أقام فيه ومنه جنات عدن وكان حائزا لحظوظ الشرف والمجد .
قال الجوزي رحمه الله ( ولا خلاف ان المصطفى صلى الله عليه وسلم من ولد اسماعيل ولا خلاف أنه ينتهي نسبه اليه وبين عدنان واسماعيل عليه السلام اربعين ابا وقيل ثمانية وكره مالك الخوض فيما يعلمه الا الله ولا حجة بصحة الرفع .
اعتمدت في اخذ المعلومات من
الكامل في التاريخ لابن الاثير
وسيلة الاسلام بالنبي عليه الصلاة والسلام لبن قنفذ القسنطيني
سيرة ابن هشام
الرحيق المختوم للمبركفوري
اخوكم ابو انس ميلود ربوح