بسم الله الرحمـــن الرحيـــم
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هاد له واشهد ان لااله الا الله وحده لاشريك له واشهد ان محمد عبده ورسوله.
ما بعد :
فهذه كلمات مختصرة في بيان عقيده السلف الصالح التي عاش بها سلفنا من الصحابة رضوان الله عليهم ابا بكر وعمر وعثمان وعلي وعبد الرحمان وطلحة والزبير والعبادلة ومعاوية وزوجات النبي المستمدة من ماجاء به النبي المبلغة من عند الله جل وتقبلها الصحابة رضوان الله عليهم واخذها التابعون من ورائهم ومن بعدهم تابعي التابعين عليهم من الله رحمة ورضوان ونقلت الينا تواترا ثقة عن ثقة لان الخير لايعدم من هذه الامة أبدا لان رسول الله قال :
(((لاتزال طائفة من امتي على الحق ظاهرين لايضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي امر الله تبارك وتعالى وهم على ذلك ))) رواه البخاري
نحمد اله على ذلك وهي العقيدة المسماة عقيدة اهل السنة والجماعة او عقيدة السلف .
نسأل الله ان يوفقنا لها ونحشر مع من اعتقدها سائلين الله التوفيق والسداد
ومن هنا كان لزاما علينا ان تعرف هذه العقيدة والتي تعرف بعقيدة الطائفة الناجية او الطائفة المنصورةلانها هي الامتداد الطبيعي لما جاء به النبي 1 ـ تعريف العقيدة :
لغة : من العقد والتوثيق والاحكام والربط بقوة .
اصطلاحا : الايمان الجازم الذي لايتطرق اليه شك لدى معتقده .
2 ـ تعريف السلف :
لغـة : مامضى وتقدم . يقال :سلف الشيء سلفا اي مضى . والسلف : الجماعة المتقدمون او من تقدمك من آبائك وذي قرابتك الذين هم فوقك في السن والفضل .
اصطلاحا : هو الصدر الاول من الصحابة الذين صحبوا رسول الله صحبة وقولا وفعلا واعتقادا والتابعين من بعدهم الذين تيعوا الصحابة قولا وفعلا واعتقادا والذين جاءوا من بعدهم وتبعوهم باحسان الى يوم الدين.
3 ـ من الاحق بالاتباع :
قال ابن تيمية رحمة الله عليه (( واتباع الصحابة قولا وفعلا واعتقادا واجب بنص الكتاب والسنة والاجماع .
ـ فمن الكتاب : قول الله تعالى ((ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا)) ويتبع غير سبيل المؤمنين هم الصحابة رضوان الله عليهم
ـ ومن السنة :حديث افتراق الامة حتى قوله تعالى (..... بمثل ماانا اليوم عليه واصحابي ...)
ـ وبالاجماع : كان من بعد الصحابة لايأخذون علمهم ودينهم الا من عند صحابي او مانقل عن الصحابي .
ثم قال : والصحابة احق بالاتباع لانهم كانوا صادقين في ايمانهم ,اقوياء في عقيدتهم , مخلصين في عبادتهم , اختارهم الله لنشر دينه , وتبليغ سنته , فهم اعمقهم علما , وابرهم قلوبات , واقلهم تكلفا , اذا تنازعوا في امر ردوه الى الله ورسوله فمن تبهم هدي الى صراط مستقيم . اخذوا دينهم بصدق واخلاص وصفهم الله تعالى ونعتهم باحسن الاوصاف والنعوت قال فيهم تعالى :
(((من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا )))
4 ـ لماذا عقيدة السلف أولى بالاتباع :
انها السبيل الوحيد لتوحيد صفوف المسلمين عامتهم وعلمائهم ودعاتهم لانها وحي من الله تعالى ومن هدي نبيه صلى الله عليه وسلم وهي عقيدة الرعيل الاول من الصحابة الكرام ولانها تربط العبد بربه وبنبيه صلى الله عليه وسلم وبحب الصحابة رضوان الله عليهم بعيدا عن تلاعب الهوى وتدخل عقل الانسان القاصر.
ولانها سهلة ميسرة واضحة لاغبش فيها ولا تحريف ولا تعقيد . معتقدها مرتاح البال بعيدا عن وساوس الشياطين من الانس والجنفينام ويموت قرير العين لانه سار على هدي النبي صلى الله علية وسلم
5 ـ اصول عقيدة السلف الصالح :
ان اهل السنة والجماعة او السلفيون يسيرون على اصول ثابتة وواضحة في الاعتقاد والعمل والسلوك . وهذه الاصول مستمدة من كتاب الله وما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم متواترا كان او آحادا , وما كان عليه سلف الامة من الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين ومن تبعهم باحسان,متقيدين بالالفاظ الشرعية في العقيدة متجنبين الالفاظ البدعية لا مجال للعقل في الحكم فالعقل تابع للنقل لا متبوع مبتعدين عن كل تحريف او تمثيل او تعطيل او تكييف , منزهين الله عن كل النقائص قولهم بالدليل النقلي .تتميز عقيدتهم باصول واضحة وهي :
الاصل الاول :
الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الاخر وبالقدر خيره وشره .
وشروحات هذه الاركان منتشره في كتب العقيدة .
الاصل الثاني :
الايمان عندهم التصديق بالجنان والقول باللسان والعمل بالاركان يزيد بطاعة الرحمان وينقص بطاعة الشيطان والايمان قول وعمل ونية موافق للسنة .
الاصل الثالث :لايكفرون احدا من اهل القبلة بذنب مالم يكن من الكبائربل يحكمون عليه بالفسق ونقص في الايمان واذا مات على هذا فأمره الى الله ان شاء عذبه وان شاء غفر له وتجرى عليه احكام الاسلام في الدنيا ولا يجوز تكفير مسلم بذنب ارتكبه
الا اذا جحد معلوما من الدين بالضرورة مع توفير الشروط وانتفاء الموانع المنصوص عليها في كتب العقيده
الاصل الرابع وجوب طاعة ولاة امور المسلمين مالم يأمروا بمعصية , انما الطاعة بالمعروف ويرون الصلاة خلفهم والجهاد معهم برا كان او فاجرا والدعاء لهم بالصلاح والاستقامة ومناصحتهم ويحرم الخروج عليهم والتشهير بهم مالم يحصل منهم كفرا بواحا فيه من الله برهان . خلافا للفرق الضاله .
الاصل الخامس :
حب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم , وسلامة القلوب والالسن لهم , والصحابة عدول وهم افضل هذه الامة , والشهادة لهم بالايمان والفضل ومحبتهم دين وايمان وبغضهم كفر ونفاق . وكل من رآى رسول الله او صحبه ومات على الاسلام فهو صحابي وتكف عما شجر بينهم , وامرهم الى ربهم ,من كان مخطئا فله اجر ومن كان صائبا فله اجران بل يذكرون بمجامع الثناء استحقاقا وافضلهم ابو بكر فعمر فعثمان اعلي رضوان الله عليهم والترتيب في كتب العقيدة موجود
الاصل السادس :ان عواقب العباد مبهمة لايدري احد بما يختم له , وان من مات من اهل الايمان انه من اهل الجنة ان شاء الله , وان المنافقين والكفار من اهل النار ,ولايجزمون لأحد بعينه كائنا من كان بجنة او نار الا من جزم له رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك. ولكن يرجون للمحسن , ويخافون على المسئ وان دخول الجنة تفضلا من الله ورحمة , ودخول النار عدلا منه , وان لكل مخلوق نفسا لاتموت الا بأذن الله كتابا مؤجلا ’ ويشهدون بالجنة من شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم ,
الاصل السابع :
تصديقهم بكرمات الاولياء وهي مايجريه الله على ايدي بعض العباد من خوارق العادات اكراما لهم لكن بضوابط شرعية معروفة في بطون كتب العقيدة, مخالفة لامور الشعوذة ,
الاصل الثامن :
منهج التلقي عندهم والاستدلال هو ماجاء به الكتاب والسنة الصحيحة باطنا وظاهراعلى فهم سلف الامة فالدين عندهم نقل من الوحيين, لايقاس بذوق ولا كشف ,ولا قول شيخ ,ولا امام ,ولا يقدمون على كلام الله وكلام رسوله كلام احد من الناس ,ولا يعتقدون العصمة لاحد غير رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولا يتعصبون لاحد حتى يكون موافقا للكتاب والسنة .
وان الاجتهاد لم يغلق بابه ولكن من توفرت فيه الشروط وان الكل يخطئ ويصيب الا المصطفى صلى الله عليه وسلم وان الاختلاف في المسائل الاجتهادية لاتوجب العدواة , والتها جر بل يحب بعضهم بعضا ويوالي بعضهم بعضا ويصلي خلف بعضهم , ولا يلزمون احدا بمذهب معين وعلى الانسان معرفة الدليل لن وجد الى ذلك سبيلا .
الاصل التاسع :
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر عبادتان قائمتان الى يوم القيامة بضوابط شرعية واقامة شعائر الاسلام واجبة من جماعات وجمع والتواصي بالحق والتواصي بالصبر’ والعطف على الفقير والاحسان اليه والتحلي بمكارم الاخلاق .
الاصل العاشر :
يبغضون اهل البدع الذين احدثوا في الدين ماليس منه ولا يحبونهم ولا ياستأنسوا بهم وصون آذانهم عن سماع باطلهم. لان البدعة تنافي كمال التوحيد, وهي وسيلة من وسا ئل الشرك , والوسائل لها احكام المقاصد .
ومن علامات اهل البدع الوقيعة في اهل الاثر ومن علاماتهم يسمون اهل السلف باسماء استخفاف وقذف كالحشوية والظاهرية والمشبهة .
واخيرا اسأل الله تعالى التوفيق والسداد في جمع هذه العبارات من اقوال اهل العلم فان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان .
اخوكم ابو انس ميلود ربوح كتبها
صباح يوم السبت 9 خلون من ذي القعدة 1429
[b]