السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله إخوتنا أخواتنا في الله

سررنا بوجودكم بين جنبات منتديات جميعة العلماء المسلمين الجزائريين - شعبة بلدية التلاغمة -
تفضل أخي / تفضلي اختي بالدخول أوالتسجيل حتى نفيد ونستفيد معا ولا تحرمونا من رفقتكم الطيبة في الله
صلوا على الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم -
مدير المنتدى أ.عبد الحفيظ بولزرق


منتدى كل الأنشطة الجمعوية للشعبة و التبادلات العلمية و العلم المنير
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المولد النبوي الشريف عند بن باديس و البشير الإبراهيمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محك النظر
عضو
عضو
avatar

ذكر عدد الرسائل : 19
العمر : 34
العمل/الترفيه : جامعي
المزاج : عادي
البلد : : الجزائر
البلدية أو الولاية : ميلة
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

مُساهمةموضوع: المولد النبوي الشريف عند بن باديس و البشير الإبراهيمي   الأحد فبراير 21, 2010 3:57 pm

منقول


قال الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله
[ "مجالس التّذكير من حديث البشير النّذير" ، من مطبوعات وزارة الشؤون الدينية
، صفحة 287 ] :
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، وعلى اسم الجزائر
الرّاسخة في إسلامها، المتمسّكة بأمجاد قوميتها وتاريخها ـ أفتتح الذّكرى
الأولى بعد الأربعمائة والألف من ذكريات مولد نبي الإنسانيّة ورسول
الرّحمة سيّدنا ومولانا محمّد بن عبد اللّه عليه وعلى آله الصّلاة
والسّلام ـ في هذا النّادي العظيم الّذي هو وديعة الأمّة الجزائريّة عند
فضلاء هذه العاصمة ووجهائها.لسنا وحدنا في هذا
الموقف الشّريف لإحياء هذه الذّكرى العظيمة، بل يشاركنا فيها نحو خمسمائة
مليون من البشر في أقطار المعمور كلّهم تخفق أفئدتهم فرحا وسرورا وتخضع
أرواحهم إجلالا وتعظيما لمولد سيّد العالمين
.اهــــ

وقال أيضا [ نفس المصدر ، صفحة 289 ] :
ما الدّاعي إلى إحياء هذه الذّكرى ؟
المحبّة في صاحبها.
إنّ الشّيء يحبّ لحسنه أو لإحسانه وصاحب هذه الذّكرى قد جمع ـ على أكمل وجه ـ بينهما
.اهــــ

وقال [ المصدر ذاته ، صفحة 289-290 ] :
فمن الحقّ والواجب أن يكون هذا النّبيّ الكريم أحبّ إلينا من أنفسنا وأموالنا ومن النّاس أجمعين ولو لم يقل لنا في حديثه الشّريف : "لا يؤمن أحدكم حتّى أكون أحبّ إليه من ولده ووالده والنّاس أجمعين" وكم فينا من يحبّه هذه المحبّة ولم يسمع بهذا الحديث ؟ فهذه المحبّة تدعونا إلى تجديد ذكرى مولده في كلّ عام.

ما الغاية من تجديد هذه الذّكرى ؟

استثمار هذه المحبّة.
اهــــ

وقال أيضا في قصيدته المشهورة [
المصدر ذاته ، صفحة 307-309 ]:

تحية المولد الكريم


حـيـيـت يـا جـمعَ الأدب ****** ورقـيـت سـامـيـةَ الرتبْ
وَوُقِـيـتَ شـرَّ الكـائـديـ ****** ن ذوى الدسـائـس والشغبْ
ومُـنِـحْـت في العليـاء مـا ****** تسـمـو إلـيـه مـن أربْ

************


أحـيـيـت مـولـد من بـه ****** حـييَ الأنـام على الحِـقَـبْ
أحـيـيـت مـولـوده بـما ****** يُبرى النـفـوسَ مـن الوصبْ
بالـعـلـم والآداب و الـ ****** أخـلاق في نـشءٍ عـجـبْ



الى آخر القصيدة التي ألقاها الشيخ بن باديس رحمه الله ليلة حفلة جمعية التربية والتعليم الإسلامية بقسنطينة.


[size=21]قال الشيخ محمّد
البشير الإبرهيمي [ " آثار الإمام محمّد البشير الإبرهيمي " جمع و تقديم
نجله الدكتور أحمد طالِب الإبرهيمي ، طبعة دار الغرب الإسلامي ، الجزء
الثاني صفحة 341 ] :


أوقفنا مقالات " تاريخ المولد النبوي في المغرب
العربي " عن قصد لأنها طالت ، و لأن ما كُتب منها يدخل في رسالة مستقلة ،
و لأن المهم منها إنما هو الجانب التاريخي ، أما الحكم الشرعي فيها فنحن
لا نقر ذالك الإستحسان الذي يبالغ فيه بعض من نقل الكاتب كلامهم من علماء
تلك العصور ، فهم يجعلون من حبّ المولود العظيم عذراً في ارتكاب بدع
المولد ، و مسوغًا لأعمال الملوك الذين لا غاية لهم من تلك الموالد إلا
الدعاية لأنفسهم ، و قرن أسمائهم باسم النبي صلى الله عليه و سلم في مديح
الشعراء ، و استجلاب العامة بذالك كله . و لو أنهم
جعلوا تلك الإحتفالات ذرائع لإصلاح حال الأمة ، و حملها على الرجوع الى
السنن النبوية ، و الإهتداء بالهدي المحمدي ، لكان لفعلهم محمل سديد ،
وأثر حميد ، لأن الأمور بمقاصدها.




أما الحبُّ الصحيح لمحمَّد صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم فهو الذي
يَدَعُ صاحبَه عن البدع، ويحملُه على الاقتداء الصحيح، كما كان السلف
يحبُّونه، فيُحيون سُننه، ويَذُودون عن شريعته ودينه، من غير أن يقيموا له
الموالد و ينفقُوا منها الأموال الطائلة التي تفتقر المصالحُ العامَّةُ
إلى القليل منها فلا تَجدُه.




ونحن نحتفل بالمولد على طريقة غير تلك الطريقة، و
بأسلوب غير ذلك الأسلوب ، فنجلي فيه السيرة النبوية ، والأخلاق المحمدية ،
ونكشف عما فيها من السر ، و ما لها من الأثر في إصلاحنا إذا اتبعناها ، و
في هلاكنا إذا أعرضنا عنها ، ففي احتفالاتنا تجديد للصلة بنبيّنا في
الجهات التي هو بها نبيّنا و نحن فيها أمّته.
اهـــــ




و قال الشيخ
البشير الإبراهيمي أيضاً [ نفس المصدر : " آثار الإمام محمّد البشير الإبرهيمي " ، صفحة 343] :

إحياء ذكرى المولد النبوي إحياء
لمعاني النبوة ، و تذكير بكل ما جاء به محمد صلى الله عليه و سلم من هدى ،
وما كان عليه من كمالات نفسية
، فعلى المتكلمين في هذه الذكرى أن يذكّروا المسلمين بما كان عليه نبيهم من خلق عظيم ، وبما كان لديهم من استعلاء بتلك الأخلاق.




لهذه الناحية الحية نجيز إقامَ هذه الاحتفالات، ونعدّها مواسم تربية ، ودروس هداية ، والقائلون ببدعيتها إنما تمثلوها في الناحية الميتة من قصص المولد الشائعة.
اهـــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة لله
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

انثى عدد الرسائل : 218
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة جامعية // دراسات عليا
المزاج : http://sadjidalillah.blogspot.com/
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف عند بن باديس و البشير الإبراهيمي   الخميس مارس 11, 2010 12:33 am

بارك الله فيك على هذا النقل الطيب

فعلا أصبحنا بحاجة إلى فتوى من شيخ أو علامة تفصل في قضية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و ضوابطه و كيفيته .. للقضاء على كل جدال نعيشه في ذكرى المولد النبوي الشريف من كل سنة

جزاك الله خيرا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadjidalillah.blogspot.com/
محك النظر
عضو
عضو
avatar

ذكر عدد الرسائل : 19
العمر : 34
العمل/الترفيه : جامعي
المزاج : عادي
البلد : : الجزائر
البلدية أو الولاية : ميلة
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي الشريف عند بن باديس و البشير الإبراهيمي   الخميس مارس 11, 2010 2:49 am

ساجدة لله كتب:
بارك الله فيك على هذا النقل الطيب

فعلا أصبحنا بحاجة إلى فتوى من شيخ أو علامة تفصل في قضية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و ضوابطه و كيفيته .. للقضاء على كل جدال نعيشه في ذكرى المولد النبوي الشريف من كل سنة

جزاك الله خيرا

وفيك بارك الله أختي الكريمة
نحن كجزائريين لنا طريقتنا في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف قد يكون فيها من التخريف ما فيها كإستعمال الشموع وإطفاء المصابيح
وهذه وأمثالها سهلة الإجتناب بجهود قليلة من أئمة المساجد لأنهم متفقون على ذمها واستنكارها

فيبقى الخلاف في تخصيص يوم المولد بالدروس أو مسابقات حفظ القرأن أوالتوسيع على الأهل في النفقة
وهذا الخلاف قد وصل بنا الى ماهو معلوم في المنتديات في كل سنة في ذكرى المولد
لأسباب طائفية وعصبيات مذهبية
ولا يتوقف الأمر عند المولد بل يتعدى الى أمور كثيرة..نسأل الله أن يلهمنا مراشد أمورنا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المولد النبوي الشريف عند بن باديس و البشير الإبراهيمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: باحة التكوين الشرعي :: و بذكر سيد الأنام يحلو الكلام-
انتقل الى: