السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله إخوتنا أخواتنا في الله

سررنا بوجودكم بين جنبات منتديات جميعة العلماء المسلمين الجزائريين - شعبة بلدية التلاغمة -
تفضل أخي / تفضلي اختي بالدخول أوالتسجيل حتى نفيد ونستفيد معا ولا تحرمونا من رفقتكم الطيبة في الله
صلوا على الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم -
مدير المنتدى أ.عبد الحفيظ بولزرق


منتدى كل الأنشطة الجمعوية للشعبة و التبادلات العلمية و العلم المنير
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضل يوم عاشوراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمد
المستشار القانوني
المستشار القانوني


ذكر عدد الرسائل : 9
العمر : 40
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : عادي
البلد : : الجزائر
البلدية أو الولاية : التلاغمة ولاية ميلة
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: فضل يوم عاشوراء   السبت يناير 03, 2009 4:09 pm

فضل يوم عاشوراء


بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي وسلم وبارك على أشرف عباد الله سيدنا محمد بن عبد الله وعلى من اتبع هداه الى يوم الدين وبعد:
من حكم الله تعالى أن فضل بعض الأزمنة علي بعض ففضل رمضان علي غيره من الشهور واصطفي أربعة شهور حُرُم هي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب. كما فضل بعض الأيام والليالي علي بعض كليلة القدر فضلها على ألف شهراً ويوم الجمعة على بقية الأسبوع، ويوم عاشوراء علي غير ذلك من الأيام.

ومن نعمة الله علي خلقه أن جعل بداية السنة الهجرية بشهر محرم. ونهايتها بشهر محرم وهما المحرم وذو الحجة.
ومن أيام المحرم المباركة والتي شهدت أحداثاً عظاماً في تاريخ البشرية وتاريخ الإيمان والصراع بين الحق والباطل يوم عاشوراء.
ـ أول هذه الأحداث قبول الله توبة سيدنا آدم بعد أكله من الشجرة وهبوطه إلى الأرض يعاني ظلمة المعصية يقول تعالى: "فتلقي آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم".
ـ كما أغرق الله في يوم عاشوراء الكفار من قوم نوح ونجي سيدنا نوحاً والمؤمنين معه بعد أن لبث ألف سنة الا خمسين يدعوهم إلي عبادة الله فلم يؤمن به إلا القليل منهم.
ـ وفي اليوم نفسه أغرق فرعون في البحر الأحمر ونجي الله موسي عليه السلام. حيث شق لهم البحر وجعل أرضه يابسة فمر موسي وقومه فلما وصل فرعون وجنوده مروا خلفه فأُغرقوا وهلكوا. فصام سيدنا موسي هذا اليوم بعد ذلك شكراً لله علي النجاة.
ـ وفي يوم عاشوراء قتل الإمام الحسين رضي الله عنه وهو الذي قال فيه وفي شقيقه رسول الله صلي الله عليه وسلم : "الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة".
صيام يوم عاشوراء كان معروفا في أيام الجاهلية فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن أهل الجاهلية كانوا يصومونه. وذكر القرطبي أن أهل الجاهلية كانوا يصومونه استناداً إلي شرع إبراهيم عليه السلام. وقد ثبت أن الرسول صلي الله عليه وسلم كان يصومه بمكة قبل البعثة فلما بعث تركه لأنه ظن أنه من الجاهلية. فلما قدم المدينة وجد اليهود تصومه. ففي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "قدم النبي صلي الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟. قالوا هذا يوم صالح. هذا يوم نجي الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسي. قال: فأنا أحق بموسي منهم فصامه وأمر بصيامه". وفي رواية: لئن أحياني الله للعام القادم لأصومن التاسع والعاشر".

فضل عاشوراء:
عن ابن عباس رضي الله عنهما كما روي البخاري قال: "ما رأيت النبي صلي الله عليه وسلم يتحري صيام يوم فضله علي غيره إلا هذا اليوم. يوم عاشوراء، وهذا الشهر.. يعني رمضان".
وفي صحيح مسلم قال النبي صلي الله عليه وسلم: " صيام يوم عاشوراء إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله"
أم أحمد ـ بتصرف ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل يوم عاشوراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: باحة الدعوة و قضايا الأمة :: قضايا الدعوة :: منتدى الداعيات-
انتقل الى: